متي يحتاج المريض الي عملية (تغيير كامل للمفصل)؟

يحدث التلف الكامل للمفاصل او الخشونة المتقدمة اما بصورة اولية بسبب عوامل الوزن و التحميل الغير صحيح علي المفاصل علي مدار سنوات طويلة و تزيد نسب حدوثها مع التدخين و الامراض المزمنة مثل امراض الكلي المزمنة .

اما الخشونة الثانوية فتكون لسبب مباشر مثل الكسور المفصلية التي التئمت في وضع سيئ او نتيجة بعض الادوية مثل الاستعمال المزمن للكورتيزون او بعض امراض الدم او العيوب الخلقية في تكوين المفصل .

عندما يتلف المفصل بالكامل بشكل يؤدي الي الالم المزمن الذي يعيش معه المريض علي المسكنات بشكل دائم و يؤثر علي حركة المفصل بشكل يخل بقدرة المريض علي استعمال المفصل عندها يحتاج المريض الي عملية تغيير المفصل.

الجديد في عمليات تغيير المفاصل ؟

لم يستفد فرع من فروع الطب من التطور في تكنولوجيا المواد مثلما استفادت عمليات تغيير المفاصل ، حيث ظهرت مفاصل صناعية حديثة تتلافي مشاكل المفاصل الصناعية التقليدية سواء من حيث تصنيع مفاصل اكثر ملاءمة للوضع التشريحي للعظام و يمكنها تصليح الاعوجاج و التشوه الذي احدثته الخشونة نفسها باستخدام تكنولوجيا ال computer assisted navigation   للمساعدة في تركيب اجزاء المفصل الصناعي في وضع دقيق لا تزيد نسبة الخطأ فيه الواحد ملليمتر ، و ايضا اصبحت اسطح المفاصل الصناعية مصنعة من مواد لا تتاكل مع الزمن مما يطيل عمر المفصل الصناعي لمدد تصل الي عشرين عاما.

و ايضا من التطور في جراحات تغيير المفاصل الصناعية هو استخدام الفتحات الجراحية الاصغر و التي تحتاج الي فتح اصغر للعضلات و الانسجة و الحفاظ عليها مما يسهل عودة المريض للحياة الطبيعية في اسرع وقت.